ترحيل 80 تونسيا من إيطاليا أسبوعيا/ قرارات الترحيل تستثني الاناث والقصر

ترحيل 80 تونسيا من إيطاليا أسبوعيا/ قرارات الترحيل تستثني الاناث والقصر

ترحيل 80 تونسيا من إيطاليا أسبوعيا/ قرارات الترحيل تستثني الاناث والقصر

قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو خلال مقابلة مع وكالة « فرانس برس »، إن المهاجرين التونسيين الذين يصلون إيطاليا على متن قوارب سيتم ترحيلهم اعتبارا من 10 أوت الحالي بمعدل 80 ترحيلا أسبوعيا.

وأوضح الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر اليوم السبت 8 أوت 2020، إنّ عمليات ترحيل التونسيين ليست جديدة حيث انطلقت بعد اتفاق بين الطرفين التونسي والايطالي اثر موجة الهجرة غير النظامية سنة 2011.

وأضاف أنّ معدل الترحيلات ارتقع سنة 2019 وتم تقليصه الى حد 20 ترحيل اسبوعيا بسبب أزمة كورونا.

وأشار الى أن السلطات الايطالية رحّلت سنة 2019، 1350 تونسي عبر مطار النفيضة بمرافقة أمنية إيطالية مؤكدا أن اجراء الترحيل لا يحترم المقاربات الانسانية للقانون الدولي الذي يقرّ مبدأ عدم الترحيل القصري

وأوضح أنّ المعنيين بالترحيل هم الواصلين بطريقة غير نظامية حيث يتم ايداعهم بمراكز الحجر الصحي لـ14 يوما ثم يتم رفع بصماتهم وارسالها الى وزارة الداخلية التونسية للتعرف على هوياتهم قبل عرضهم على محكمة ايطالية سريعة دون توفير محامين أو ترجمة لاضفاء الصبغة القانونية للترحيل ثم اعلام القنصلية التونسية ببالرمو للانطلاق في اجراءات نقلهم الى تونس، وتدوم هذه العملية بين 3 و4 أسابيع، وفق قوله.

وصرّح أن قرارات الترحيل تستثني الاناث والقصر لذلك أصبحت ظاهرة هجرة العائلات التونسية مستشرية بعد أن اكتسبت ثقافة قانونية تمكنهم من معرفة حقوقهم وعدم امكانية ترحيل شخص دون عائلته.

وفي تصرح سابق لـ”لاست نيوز”  ارجع محدثنا أسباب هجرة العائلات الى تراجع الخدمات العمومية على غرار الصحة فضلا عن الأزمة السياسية والمناخ السياسي المحبط الذي تعيش على وقعه تونس..

وقال بن عمر” العائلات التونسية كانت تراهن سابقا على التعليم كمشروع يوفّر لها مصعد اجتماعي معيّن أو على المشاريع الصغيرة إلا أن مثل هذه المشاريع لم تعد اليوم الضامن الاجتماعي لهم..

و يذكران  رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبّي كونتي اكد مؤخرا عزمه تكثيف عمليات اعادة المهاجرين الى بلدانهم.

Related Articles

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *