إيناس صافي في حوار العلوم والروحانيات

إيناس صافي في حوار العلوم والروحانيات

إيناس صافي في حوار العلوم والروحانيات

إثر حصولها على شهادة البكالوريا من  مدرسة ثانوية في صفاقس ، إيناس صافي الأولى في دفعتها على المستوى الوطني ، تلقت منحة دراسية من الدولة التونسية للالتحاق بالصفوف الإعدادية في المدرسة اليسوعية الثانوية سانت جينيفس في فرساي لقضاء سنتي التحضيري قبل انضمامها إلى معهد البوليتكنيك في باليزو ، حيث كانت الأولى في بعض الوحدات. وبعد حصولها على درجة الماجستير في الفيزياء الرياضية في جامعة روتجرز (نيو جيرسي – الولايات المتحدة الأمريكية) ، حيث أشرف عليها الأستاذ البارز چويل ليبويتز.

ثم عادت إلى فرنسا للحصول على درجة الماجستير الثانية في فيزياء الصلب بدرجة جيد من كلية باريس الجنوبية.   

في عام 1996 ،بدرجة مشرف جدّا حصلت إيناس على درجة الدكتوراة في الفيزياء الأساسية النظرية في الفيزياء الأساسية النظرية في مختبرات فيزياء الصلب د تحت إشراف هاينز شولز.

ثمّ تمّ انتدابها كباحثة من قبل المركز الوطني للبحث العلمي لتعمل في مركز الفيزياء النظرية (CPT) في لوميني في مرسيليا.

في 2001، عادت الدكتورا إيناس إلى مخابر فزياء الصلب، لتكتسب خبرة في أكبر في إدارة البحوث العلمية. وقامت الباحثة التونسية بتأطير العديد من المتربصين والباحثين والدكاترة منهم من يشغل اليوم مناصب مرموقة.

العلوم والروحانيات

بسبب شغفها بالروحانيات، قامت إيناس صافي، سنة 2005، بإعداد بحث مواز حول الحوار بين العلم والإيمان، وبالتحديد فلسفة ميكانيكا الكم، أحد أهمّ النماذج. بالإضافة إلى انفتاحها حديثا على علم الكونيات.

في هذا السياق ، تم إنشاء مجموعة بحثية دولية تجمع العلماء والفلاسفة المسلمين بقيادة برونو قدردوني ، عالم الفيزياء الفلكية ومدير الأبحاث في المركز الفرنسي للبحوث العلمية ، وأنتجت المجموعة عملين جماعيين وكذلك العديد من الندوات والموائد المستديرة.

موضوع آخر يثير اهتمام الباحثة التونسية إيناس صافي وهو موضوع المرأة والإسلام. حيث شاركت في العديد من الندوات ، وكانت عضوا في لجنة تحكيم جائزة أحمد باديب للمرأة العربية في العلوم في عامي 2008 و 2009 ، والتي منحت لمعهد العالم العربي.

كما شاركت إيناس صافي في برنامجين على قناة France 2 في سلسلة « مسارات الإيمان » في سبتمبر 2015. كما شاركت في العديد من الموائد المستديرة التي نظمتها ناديا باي في إذاعة الشرق.

Related Articles

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *