ضرورة إعادة تنظيم توقيت العمل حسب قطاعات الإنتاج

ضرورة إعادة تنظيم توقيت العمل حسب قطاعات الإنتاج

في مستهلّ شهر مارس فرض الحجر الصحي الشامل في فرنسا، معلنا عن أزمة صحية مرفوقة بأزمة اقتصادية من المرجح أن تشتدّ حدتها في الأشهر اللاحقة. أكيد، أنّ رفع الحجر التدريجي، الذي انطلق، يوم 11 ماي، سيساهم في عودة النشاط الاقتصادي. لكنّ هذه العودة ستتم بنسق إنتاجية ضعيف، ولن تتمكّن من درء الخسائر في هذه الفترة. فكيف سيتمكّن الاقتصاد الفرنسي من مصالحة رأس المال والعمل لمجابهة الأزمة الاقتصادية الحالية.

يجب أن يتمّ دعم العرض والطلب من قبل الدولة. وعند الرفع الشامل للحجر الصحي، سيتمّ تطبيق إجابات سياسة الاقتصاد الكلي من خلال إجراءات في شكل مساعدات مالية ستقدّم للجهات الأكثر تضررا من الوباء. بخصوص العمل، فإنه يبدو مؤكّدا أنّ فترات الحجر الصارم أو الموجه (المخفّف)، وضرورة العمل بالتعايش بشكل دائم مع فيروس منتشر والحاجة إلى العمل من خلال التعايش مع فيروس منتشر، سيعطل بشكل دائم الأنظمة الإنتاجية: انخفاض الإنتاجية بسبب انخفاض التفاعلات الاجتماعية وتشوش سلاسل الإنتاج ، تسريع تطوير أشكال جديدة من تنظيم العمل وتراكم العمل في قطاعات اقتصادية معينة ، وعلى العكس من ذلك ، تخفيف العبء في قطاعات أخرى.

لمواجهة هذه التحديات ، من الضروري التفكير في دعم الشركات التي ترغب في زيادة ساعات العمل ، دون التخلي عن دفع الأجر. وبالإضافة إلى تخفيف بعض اللوائح، ومراعاةً للصعوبات المالية للشركات ، فإن ترتيبات الدفع المؤجلة للعمل الإضافي تتم من خلال آليات المشاركة أو مشاركة الأرباح أو في شكل مدخرات. يجب أن يكون الحوار الاجتماعي داخل الشركات قادرًا على السماح بهذه الترتيبات على أساس كل حالة على حدة.

كما يجب أن تتم معالجة مسألة وقت العمل خارج القطاع الخاص، لأسباب تتعلق بالإنصاف والكفاءة الاقتصادية والاجتماعية، بالدرجة ذاتها. وبالتالي، فإن الزيادات المستهدفة في وقت العمل تقترح في الوظيفة العمومية طوال مدة معيّنة مع تنظيم وقت العمل ، ولا سيما بالنسبة للتعليم الوطني لتعويض أسابيع التأخير المدرسي.

تهدف هذه المساهمة إلى معالجة مسألة العمل، مدّته وتنظيمه. أمّا فيما يخصّ سياسات دعم العرض عموما، وخاصّة دعم الاستثمار، فستكون محور مقال قادم.

Related Articles

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *